أب لابن مقتول ، وزوج لزوجة مقتولة!
اذا كنت ممن كانوا يحبون الأفلام في بداية الالفية، فغالبا ستكون ممن شاهدوا فيلم Gladiatorاو المصارع. فقد حاز الفيلم على ٥ جوائز اوسكار وكان حديث الجميع في ذلك الوقت. لازلت أتذكر تعليق أخي آنذاك حينما قال لي انه ولأول مره منذ بداية ارتياده على دور السينما ان يبدأ الفيلم بدون فقرة الإعلانات التي تسبق الفيلم نظرا لطوله، ولا انسى أيضا مدى انبهاره بمشهد محاربة الأسود داخل حلبة المصارعة. لقد شاهدته بعد ذلك بعدما استأجرته من نادي الفيديو ما يقرب من ٨ مرات في خلال ٣ أيام.
دعوني الان اخبركم لماذا اكتب هذه المقالة. كما تعودت في مقالاتي فإنني أحاول ان انقل خبراتي او ملاحظاتي فيما يتعلق بالتعليق الصوتي او الفويس اوفر. وبما ان هذا الفيلم بطوله احد امهر فناني هوليود (راسيل كرو) فلقد لفت نظري احد اهم تقنيات الأداء التي يستخدمها فنانو الأداء الصوتي في أي من النصوص التي يؤدوها.
سأترككم الأن مع هذا المشهد من الفيلم واعود اليكم بعد مشاهدته
كما فهمتم من هذا الحوار في المشهد، فالإمبراطور الحالي قد قتل والده طمعا في الحكم وخوفا من ان يعطي الحكم لأحد غيره وبعد ذلك قام بقتل زوجة وابن ماكسيموس (راسيل كرو) الذي كان من أخلص الجنود لأبيه. في هذا المشهد يشكف ماكسيموس عن شخصيته الحقيقية بعد ان تم اسره دون علم احد بشخصيته الحقيقية حتى اضطر ان يظهرها بعدما ذاع صيته كمصارع ماهر.
في وسط حديثه وهو يكشف عن نفسه، ذكر ماكسيموس انه اب لأبن مقتول وزوج لزوجة مقتولة. ولأي ممثل غير محترف، ربما إذا اتاه نص كهذا لبدأ نصف الجمله الاول من طبقة صوتيه معينه ثم يرتفع بها عند ذكره للحدث التاني…فبطبيعة الحال، عندما يقوم أي شخص بذكر مجموعة من المشاكل مثلا قد يميل ان يستخدم طبقة صوتيه اعلى عند كل إضافة كنوع من توضيح توالي الاحداث والمشاكل التي بطبيعة الحال تزيد عددً فيصبح الموقف اكثر سوء.
لكن راسل كرو لم يقم بذلك، وذلك نظرا لتساوي مكانة زوجته وأبنه في قلبه، ولإيصال تلك الفكرة بالإحساس وبشكل غير مباشر، فقد اختار ان يقوم بأداء النصفين بنفس الطريقة تماما بدون إعطاء أي تركيز إضافي حتى تصل الفكرة بأن الاثنين متطابقين في قدر الأهمية. هذه هي قيمة استخدام فنان محترف للقيام بدور ما، وستعلو قيمتك انت أيضا عندما تغوص في تفاصيل عالم التعليق الصوتي لتخرج أفضل ما يمكنك القيام به كما قام بذلك راسل كرو.